کد مطلب:39889 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:322

فی محبّة اللَّه و رسوله











وذلك أ نّه صحّ النقل فی كتب الأحادیث الصحیحة والأخبار الصریحة: عن أنس بن مالك (رض) قال: اُهدی إلی النبیّ صلی الله علیه وآله طیر مشوی یسمّی الحجل [1] .

روایة ما رواه الأحباری [2] فقال: اللّهمّ ائتنی [3] بأحبّ الخلق [4] إلیك یأكل معی من

هذا الطیر، فقلت: اللّهمّ اجعله رجلاً من الأنصار. فجاء علیّ فحجبته وقلت [5] : إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم مشغول، رجاء أن یكون الدعوة لرجلٍ من قومی، ثمّ جاء علیّ ثانیةً فحجبته، ثمّ جاء الثالثة فقرع الباب فقال النبیّ صلی الله علیه وآله: أدخِله فقد عییته، فلمّا دخل قال له النبیّ: ما حبسك عنیّ یرحمك اللَّه؟!فقال: هذا[6] آخر ثلاث مرّاتٍ وأنس یقول: إنّك مشغول، فقال: یا أنس، ما حملك علی ذلك؟ قال: سمعت دعوتك فأحببت أن تكون لرجل من قومی، فقال صلی الله علیه وآله: لا یلام الرجل علی حبّه لقومه. رواه الترمذی [7] .

وفی صحیح البخاری [8] ومسلم [9] وغیرهما من الصحاح: أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال یوم خیبر: لأعطینّ الرایةَ غداً رجلاً یفتح اللَّه علی یدیه، یُحبّ اللَّه ویُحبّه اللَّه ورسوله. قال: فبات الناس یخوضون [10] لیلتهم أیّهم [11] یُعطاها، فلمّا أصبح الناس غدوا علی

رسول اللَّه صلی الله علیه وآله كلّ منهم یرجو أن یُعطاها، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: أین علیّ بن أبی طالب؟ فقیل: یا رسول اللَّه، إنه أرمد[12] ، قال: فأرسلوا إلیه، فاُتی به فبصق فی عینیه [13] ودعا له، فبرئ حتّی لم یكن به وجع، فأعطاه الرایة، فقال علیّ كرّم اللَّه وجهه: یااللَّه، اُقاتلهم حتّی یكونوا مثلنا؟ فقال: انفذ علی رسلك حتّی تنزل بساحتهم ثمّ ادعهم إلی الإسلام، وأخبرهم بما یجب علیهم من حقّ اللَّه فیه، فواللَّه لئن یهدی اللَّه بك رجلاً واحداً خیراً لك من أن یكون لك حُمُر النعم.[14] قال:فمضی وفتح اللَّه علی یدیه.

وفی ذلك یقول حسّان بن ثابت [15] (رض) فی مدحه:


وكان علیٌّ أرمد العین یبتغی
دواءً فلمّا لم یحسّ [16] مداویا


شفاهُ [17] رسول اللَّه منه بتفلةٍ
فبورك مرقیّاً وبورك راقیا


وقال: ساُعطی الرایة الیوم صارماً[18] .
كمیّاً شجاعاً فی الحروب مجاریا[19] .


یُحبّ إلهی والإله یحبّه [20] .
به یفتح اللَّه الحصون الأوابیا


فخصّ لها دون البریّة كلّهم
علیّاً وسمّاه الولیّ المؤاخیا[21] .


وفی صحیح مسلم [22] : قال عمر بن الخطّاب (رض): فما أحببت الإمارة إلّا یومئذٍ، فتساورتُ لها وحرصتُ علیها، حتّی أبدیت وجهی، وتصدّیت لذلك لیتذكّرنی، قالوا: وإنما كانت محبّة عمر لها لما دلّت علیه من محبّته للَّه ورسوله صلی الله علیه وآله ومحبّتهما له والفتح علی یدیه، قاله الشیخ عبداللَّه بن أسعد الیافعیّ [23] فی كتابه «المرهم»[24] .









    1. حدیث الطائر المشوی هو أشهر من أن یذكر، فقد روته جلّ مصادر أهل الشیعة والسنّة، وقد بلغ سنده حدّ التواتر، وقد رواه خمسة وثلاثون رجلاً من الصحابة عن أنس عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله. انظر الحدیث فی سنن الترمذی: 5 / 300 / 3805 و 595 / 372 و 636 / 3721 وصحیح الترمذی: 2 / 299. وروی عن جابر بن عبداللَّه الأنصاری، وعن سفینة مولی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وعن عبداللَّه بن عباس، وعن علیّ بن أبی طالب علیه السلام كلّهم عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله مع أن الواقعة وقعت مرّة واحدة، لكن مضامین الأحادیث واضحة التواتر اللفظی والمعنوی.

      وتلقی الأصحاب هذا الحدیث بالقبول واحتجّ به الإمام علیّ علیه السلام یوم الشوری . وقد صنّف فیه أهل الحدیث والسیر مصنّفات كثیرة وبطرق متعدّدةوذكروا أسماء رواةالحدیث حتّی قیل إنهم بلغوا 91 شخصاً كما ذكر صاحب عبقات الأنوار فی المجلد الرابع وعدّ منهم: أبوحنیفة النعمان بن ثابت الكوفی، وأحمد بن محمّد بن حنبل الشیبانی، وعبّاد بن یعقوب الرواحبی، وغیرهم، وعدّ 250 كتاباً من كتب أهل السنّة.

      ونقل هذا الحدیث أیضاً الطبری المفسّر والمؤرخ (ت 310 ه) والأنباری (ت 356 ه) والحاكم النیسابوری (ت 407 ه) وابن مردویه (ت 410 ه) وأبو نعیم الإصفهانی (ت 430 ه) ومحمّد بن أحمد بن علیّ المعروف بابن حمدان (ت 411 ه) والذهبی (ت 748).

      أما أسانید الحدیث فقد أورده الترمذی فی جامعة وأبو نعیم فی حلیة الأولیاء: 6 / 339، والبلاذری فی تاریخه، والطبری فی الولایة، وأحمد فی الفضائل، والنطنزی فی الاختصاص، وغیرهم.

      ورواه الخطیب البغدادی فی تاریخه: 3 / 171 و 9 / 369، وابن بطّة فی الإبانة، وغیرهم كثیر، ولسنا بصدد بیان ذلك، بل ذكرنا ذلك علی سبیل المثال لا الحصر. ورواه الأصحاب والتابعین عن الإمام علیّ علیه السلام، وعن جابر، وأنس، وغیرهم وبطرقٍ مختلفة، ولكن لرعایة الاختصار نذكر بعضها:

      قال الحافظ أبو أحمد عبداللَّه الجرجانی (277- 365 ه) فی كتابه الكامل فی ضعفاء الرجال: 3 ط بیروت: حدّثنا عبداللَّه بن محمّد بن إبراهیم المروزی... حدّثنا خالد بن عبید هو أبو حسام، حدّثنی أنس، قال: بینا أنا ذات یومٍ عند النبیّ صلی الله علیه وآله إذ جاءه رجل بطبقٍ مغطّیً فقال: هل من إذن؟ قلت: نعم، فوضع الطبق بین یدی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وعلیه طائر مشویّ فقال: اُحبّ أن تملأ بطنك من هذا یا رسول اللَّه، قال صلی الله علیه وآله: غطِّ علیه، ثمّ سأل ربَّه فقال: اللّهمّ أدخل علیَّ أحبّ خلقك إلیِّ ینازعنی هذا الطعام.

      ورواه الترمذی من طریق السدّی ووثّقه: 5 / 636 / 3721، والنسائی فی الخصائص: 5، وصحّحه الحاكم فی المستدرك: 3 / 130- 131. وقال: رواه عن أنس أكثر من ثلاثین نفساً، وصحّحه الذهبی وألّف جزءً فی ما صحّ عنده من طرقه فی تذكرة الحفّاظ: 3 / 1043، والبغوی فی مصابیح السنّة: 4 / 173 / 4770، اُسد الغابة: 3 / 608 و 4 / 30 وجامع الاُصول: 9 / 471، البدایة والنهایة: 7 / 363. وقال الخوارزمی فی مقتل الحسین: 46: أخرج ابن مردویه هذا الحدیث بمائة وعشرین اسناداً. وقال سبط ابن الجوزی فی تذكرة الخواصّ: 39: قال الحاكم النیسابوری: حدیث الطائر صحیح، یلزم البخاری ومسلم إخراجه فی صحیحیهما لأنّ رجاله ثقات، وهو علی شرطهما. انظر المستدرك: 3/130.

      وذكر حدیث الطیر ابن عساكر: 2 / 105 و 111 بطرقٍ كثیرة ط بیروت، والمسعودی فی مروج الذهب: 2 / 425، المسترشد فی إمامة أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب للحافظ محمّد بن جریر الطبری الإمامی تحقیق الشیخ المحمودی: 336 و 590، بناء المقالة الفاطمیة فی نقض الرسالة العثمانیة لابن طاووس تحقیق السیّد علیّ الغریفی: 292 ط نشر مؤسّسة آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث.

      وروی بلفظ اللّهمّ إئتنی بأحبِّ خلقك إلیك، یأكلّ معی منه فجاء علیّ علیه السلام فأكل معه، تاریخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علیّ:2 / 111، وإحقاق الحقّ: 7 / 452، ونحوه فی ینابیع المودّة: 203، وتذكرة الخواصّ: 44 وفی لفظ «اللّهمّ ائتنی بأحبِّ خلقك یأكلّ معی من هذا الطیر» تاریخ دمشق: 2 / 610.

      وفی لفظ آخر «ائتنی برجل یحبّه اللَّه ورسوله» كما فی المصدر السابق: ح 609. وفی روایة سفینة- مهران- مولی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله «أهدت امرأة من الأنصار إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله طیراً بین رغیفین.

      وفی روایة «طیرین بین رغیفین» كما فی تذكرة الخواصّ: 44، وفرائد السمطین: 1 / 214 / 167، وتاریخ ابن عساكر: 2 / 133 / 641.

      وفی روایة «أنّ اُمّ سلمة صنعت لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله طیراً أو أضباعاً» بإضافة لفظ «وأوجههم عندك» كما فی تاریخ ابن عساكر: 2 / 110. وفی روایة «ابعث إلیِّ أحبَّ خلقك إلیك وإلی نبیّك یأكل معی من هذه المائدة» كما فی المناقب لابن المغازلی الشافعی: 156 ح 198212 و 173.

      وفی روایة «أدخل علیَّ من تحبّه واُحبّه» كما فی تاریخ ابن عساكر: 2 /124/629، وذخائر العقبی للمحبّ الطبری: 61، الریاض النضرة: 2 / 160 و 161، مجمع الزوائد: 9 / 125 و 126، كنز العمّال: 6 / 406، كشف الیقین فی فضائل أمیر المؤمنین علیه السلام لابن المطهّر الحلّی تحقیق حسین الدرگاهی: 288، عیون أخبار الرضا علیه السلام: 2 / 187 / 2. أمالی الصدوق: 521، الخصال: 551 ح 30، مشكاة المصابیح للخطیب التبریزی: 3 / 1721 / 6085، خصائص أمیر المؤمنین للنسائی: 34 ح 12. المناقب للخوارزمی: 107 ح 113- 135 كفایة الطالب: 144- 156 باب 33، مناقب آل أبی طالب: 3 / 59.

      روی أنس بن مالك- كما جاء فی مناقب أبی المغازلی: 156- 175، والمناقب للحافظ الكنجی الشافعی: 144- قال: أهدی لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله طیر فقال: اللّهمّ، آتنی بأحبّ خلقك إلیك یأكل معی من هذا الطیر، فقلت: اللّهمّ، اجعله رجلاً من الأنصار. فجاء علیّ، فقلت: إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علی حاجة، فذهب، ثمّ جاء فقلت له مثل ذلك، فذهب، ثمّ جاء فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: افتح ففتحت، ثمّ دخل، فقال: ما أخرك یا علیّ؟ قال: هذه آخر ثلاث كرات یردّنی أنس، یزعم أ نّك علی حاجة، قال: ما حملك علی ما صنعت یاأنس؟ قال: سمعت دعاءك فأحببت أن یكون فی رجل من قومی، فقال النبیّ صلی الله علیه وآله: إنّ الرجل قد یحبّ قومه، إنّ الرجل یحبّ قومه.

      وعن أنس أیضاً- كما ورد فی ذخائر العقبی : 61- قدّمت امرأة من الأنصار للنبی صلی الله علیه وآله طیراً فسمّی وأكل لقمة وقال: اللّهمّ ائتنی بأحبّ الخلق إلیك وإلیَّ فأتی علیّ فضرب الباب (فقلت: من أنت؟ قال: علیّ)فقلت له: إنّه صلی الله علیه وآله علی حاجة، ثمّ أكل لقمة وقال مثل ذلك، فضرب الباب علیّ.(فقلت: من أنت؟ قال: علیّ)فقلت له: إنّه صلی الله علیه وآله علی حاجة. ثمّ أكل لقمة وقال مثل الاُولی، فضرب علیّ، فقلت: من أنت؟ قال: علیّ، قلت: إنّ رسول اللَّه علی حاجة. ثمّ أكل لقمة وقال مثل ذلك. قال: ثمّ ضرب علیّ ورفع صوته، فقال صلی الله علیه وآله: یا أنس افتح الباب. قال: فدخل علیّ (فلمّا رآه صلی الله علیه وآله تبسّم)وقال لعلیّ: الحمد للَّه الّذی جعلك، فانّی أدعو فی كلّ لقمة أن یأتینی اللَّه بأحبّ الخلق إلیه وإلیَّ فكنت أنت. قال علیّ: والّذی بعثك إنّی ضربت الباب ثلاث مرات ویردّنی أنس. فقال صلی الله علیه وآله لِمَ رددته؟ قلت: كنت أحبّ أن یأكل معك رجل من الأنصار. فتبسّم صلی الله علیه وآله وقال: لا یلام الرجل علی (حبّ) قومه.

      وفی بحار الأنوار: 38 / 348 فی حدیث طویل عن علیّ علیه السلام قال: كنت أنا ورسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی المسجد بعد أن صلّی الفجر، ثمّ نهض ونهضت معه، فقال لی: أنا متّجه إلی بیت عائشة، فمضی، ومضیت إلی بیت فاطمةعلیها السلام فلم أزل مع الحسن والحسین وهی وأنا مسروران بهما، ثمّ إنّی نهضت وصرت إلی باب عائشة، فطرقت الباب، فقالت لی عائشة: من هذا؟ فقلت لها: أنا علیّ. فقالت: إنّ النبیّ صلی الله علیه وآله راقد، فانصرفت. ثمّ قلت: إن النبیّ راقد وعائشة فی الدار؟ فرجعت وطرقت الباب، فقالت لی عائشة: من هذا؟ فقلت: أنا علیّ، وهكذا تكررت العملیة وفی الثالثة قال صلی الله علیه وآله: یا عائشة افتحی له الباب. وفی هذا الحدیث أنّ الطیر هبط به جبرئیل علیه السلام وهو أطیب طعام فی الجنة.

      وفی روایة جابر بن عبداللَّه الأنصاری- كما جاء فی تاریخ دمشق: 2 / 105 / 609- قال: صنعت امرأة من الأنصار لرسول اللَّه صلی الله علیه وآله أربعة أرغفة وذبحت له دجاجة فطبختها، فقدّمتها بین یدی النبیّ صلی الله علیه وآله فبعث رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلی أبی بكر وعمر فأتیاه، ثمّ رفع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یدیه إلی السماء ثمّ قال: اللّهمّ سُق إلینا رجلاً رابعاً محبّاً لك ولرسولك، تحبّه اللّهمّ أنت ورسولك، فیشركنا فی طعامنا وبارك لنا فیه. ثمّ قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: اللّهمّ اجعله علیّ بن أبی طالب، فقال: فواللَّه ماكان بأوشك أن طلع علیّ بن أبی طالب، فكبّر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.

      قال ابن عساكر: هذا حدیث غریب والمشهور حدیث أنس، ولسنا بصدد بیان غرابة الحدیث وذلك لأن أبی نعیم فی حلیة الأولیاء: 6/339 روی الحدیث عن إسحاق بن عبداللَّه بن أبی طلحة عن أنس قال: بعثتنی اُمّ سلیم إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بطیر مشوی ومعه أرغفة من شعیر فأتیته به فوضعته بین یدیه فقال: یا أنس ادع لنا من یأكل معنا من هذا الطیر، اللّهمّ آتنا خیر خلقك، فخرجت فلم تكن لی همّة إلّا رجل من أهلی آتیه فأدعوه فإذا أنا بعلی بن أبی طالب علیه السلام فدخلت فقال: أما وجدت أحداً؟ قلت: لا، قال: انظر فنظرت فلم أجد أحداً إلّا علیاً علیه السلام، ففعلت ذلك ثلاث مرات ثمّ خرجت فرجعت فقلت: هذا علیّ بن أبی طالب یا رسول اللَّه، فقال: ائذن له اللّهمّ وإلیَّ وإلیَّ، وجعل یقول ذلك بیده وأشار بیده الیمنی یحرّكها. قال: رواه الجمّ الفغیر عن أنس.

    2. الاحباری: یقصد به عبداللَّه بن عباس لأنه یسمّی ب «حبر الاُمّة».
    3. فی (د): آتنی.
    4. فی (ب): خلقك.
    5. فی (ج): فقلت.
    6. فی (د): هذه.
    7. هو محمّد بن عیسی بن سورة بن موسی السلمی البوغی الترمذی، أبو عیسی (209- 279 ه) من أئمة علماء الحدیث وحفّاظه، من أهل ترمذ- علی نهر جیحون- تتلمذ للبخاری، وشاركه شیوخه، وقام برحلة إلی خراسان والعراق والحجاز وعمی فی آخر عمره، ومن تصانیفه «الجامع الكبیر» و «الشمائل النبویة» و«العلل». (انظر ترجمته فی أعلام الزركلی: 6 / 322. وانظر الحدیث فی سننه: 5 / 300 / 3720 و 3721 و 3805).
    8. محمّد بن إسماعیل بن إبراهیم بن المغیرة البخاری، أبو عبداللَّه (194- 256 ه) حافظ، صاحب «الجامع الصحیح» المعروف بصحیح البخاری و «التاریخ» و «الضعفاء» مطبوع فی رجال الحدیث و «خلق أفعال العباد» مطبوع و «الأدب المفرد». ولد فی بخاری ونشأ یتیماً، وقام برحلة طویلة سنة (210 ه) فی طلب الحدیث فزار حواضر كثیرة، وسمع من نحو ألف شیخ، وجمع نحو ستمائة ألف حدیث اختار منها فی صحیحه ما وثق برواته، أقام فی بخاری، فتعصّب علیه جماعة ورموه بالتهم، فاُخرج إلی قریة من قری سمرقند یقال لها: «خرتنك» ومات فیها. یعدّ كتابه فی الحدیث من أوثق الصحاح الستة وأولها وأهمها عند أهل السنّة. (انظر الأعلام للزركلی: 6 / 34).
    9. تقدمت ترجمته.
    10. فی (ج): یدوكون.
    11. فی (و): انهم.
    12. فی (ب): هو یشتكی عینه.
    13. فی (د): عینه.
    14. حدیث الرایة من الأحادیث المشهورة والمتواترة بین أهل الشیعة والسنّة، هكذا رواه البخاری بشرح الكرمانی: 16 / 98 / 3935، و: 5 / 22 و 23 كتاب بدء الخلق باب مناقب علیّ بن أبی طالب، و 171 باب غزوة خیبر، و 76 كتاب المغازی، وعمدة القاری فی شرح صحیح البخاری للعینی: 4 / 73 و 208 و: 12 / 190 ح 2744، و 207 ح 2771، و: 16 / 216، المناقب ط مصر، وص 64 كتاب الجهاد والسیر باب ما قیل فی لواء النبیّ صلی الله علیه وآله.

      وروی بألفاظ متعدّدة ولكنها ذات معنی واحد تدلّ علی الأفضلیة المطلقة باعتراف الخلیفه الثانی عمر بن الخطّاب، حیث كان یقول: لقد اُعطی علیّ ثلاث خصال لئن تكون لی خصلة منها أحب إلیَّ من أن اُعطی حمر النعم، فسئل ما هی؟ قال: تزویجه ابنته فاطمة، وسكناه فی المسجد لا یحلّ لی فیه ما یحلّ له، والرایة یوم خیبر. رواه ابن حجر فی الصواعق المحرقة: 87، والسیوطی فی تاریخه: 66، ومنتخب كنز العمّال هامش مسند أحمد: 5 / 39. وقوله أیضاً: ما أحببت الإمارة إلّا یومئذٍ حیث قال: فتطاولت- فتساورت لها- رجاء أن اُدعی لها.... ولسنا بصدد بیان الأفضلیة وما یترتب علیها.

      ورواه مسلم فی: 2 /448 / 2404 و 449 / 2405، كتاب الفضائل، و 173 كتاب المغازی باب 45 / 132، و: 4 / 1871 و 1872 / 33، و: 7 / 121 ط العامرة بمصر، و: 5 / 189 و 1440 و 1441 و1871 ط محمّد فؤاد و3 / 1440 ط آخر، فعن أبی هریرة: أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال یوم خیبر: لأعطینّ هذه الرایة رجلاً یحبّ اللَّه ورسوله ویحبّه اللَّه ورسوله، یفتح اللَّه علی یدیه، قال عمر بن الخطّاب ما أحببت الإمارة إلّا یومئذٍ، قال: فتطاولت- فتساورت لها- رجاء أن اُدعی لها: قال: فدعا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علیّ بن أبی طالب فأعطاها إیاه (فأعطاه إیاها) وقال: امش ولا تلتفت حتّی یفتح اللَّه علیك. قال: فسار علیّ شیئاً (ماشیاً)ثمّ وقف ولم یلتفت فصرخ علیّ: یا رسول اللَّه علی ماذا اُقاتل الناس؟ قال: قاتلهم حتّی یشهدوا أن لا إله إلّا اللَّه وأنّ محمّداً رسول اللَّه، فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلّا بحقّها وحسابهم علی اللَّه، ففتح اللَّه بیده.

      حدیث الرایة حدیث طویل ذكر فی غزوة خیبر- الحصن- والّتی تبعد عن المدینة أربعة فراسخ وكان المسلمون فیها ألفاً وأربعمائة غازیاً وكانت فی سنة سبع من الهجرة وحاصرهم فیها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بضعاً وعشرین لیلة، ثمّ أخذ یفتحها حصناً حصناً، فكان أول حصن افتتحه «حصن ناعم» وقُتل فیه محمّدبن سلمة، ثمّ القموص حصن بنی أبی الحقیق، ثم حصن الصعب وهو أكثرها طعاماً وودكاً، ثمّ حصنهم الوطیح والسلالم، وكانا آخرها افتتح وهو الّذی خرج منه مرحب الیهودی یقول:


      قد عَلِمتْ خیبر أ نّی مرحبُ
      شاكی السِلاحِ بطلٌ مجرّب


      أطعنُ أحیاناً وحیناً أضربُ
      إذا اللیوثُ أقبلت تلهّب


      كان حِمایَ كالحِمیَ لایُقربُ

      فسأل المبارزة فخرج إلیه محمّد بن مسلمة واُخوه الزبیر و...، حتّی خرج إلیه علیّ بن أبی طالب علیه السلام فقتله. (انظر القصة فی إرشاد الشیخ المفید رحمه الله: 111 الفصل 31 من الباب 2، البحار: 21 / 1- 31، الكامل لأبن الأثیر: 2 / 216، وغیر ذلك كثیر. وكان الإمام علیّ علیه السلام هو صاحب الرایة وقد تمّ الفتح علی یدیه. وقد روی حدیث الرایة السبط ابن الجوزی الحنفی فی تذكرة الخواصّ: 32 عن مسند أحمد بسنده عن مصعب بن سعد وعن البخاری ومسلم فی الصحیحین كما ذكرنا سابقاً وفی الفضائل لأحمد بسنده عن عطیه عن ابن بریدة. وورد فی السیرة الحلبیة بهامش السیرة النبویة: 3/37 و83، وفی السیرةالنبویة بهامش السیرة الحلبیة: 2/198 و201.

      وذكر حدیث الرایة أیضاً بألفاظ متقاربة وبطرق عدیدة صحیح البخاری فی كتاب الجهاد والسیر باب ما قیل فی لواء النبیّ: 4 / 64 والّذی رُوی بسنده عن سلمه بن الأكوع قال: كان علیّ علیه السلام تخلّف عن النبیّ صلی الله علیه وآله فی خیبر، وكان به رمد، فقال: أنا أتخلفّ عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله!! فخرج علیّ علیه السلام فلحق بالنبی صلی الله علیه وآله فلمّا كان مساء اللیلة الّتی فتحها- الحصون، خیبر- فی صباحها فقال صلی الله علیه وآله: لأعطینّ الرایة- أو قال: لیأخذن- غداً رجل یحبّ اللَّه ورسوله- أو قال: یحبّه اللَّه ورسوله- یفتح اللَّه علیه، فإذا نحن بعلی علیه السلام وما نرجوه، فقالوا: هذا علیّ، فأعطاه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ففتح اللَّه علیه. وفی نفس المصدر السابق: 4 / 73 ط مصر بسنده عن سهل بن سعد قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یوم خیبر: لأعطینّ الرایة غداً رجلاً یفتح علی یدیه یحبّ اللَّه ورسوله، ویحبّه اللَّه ورسوله. فبات الناس لیلتهم أ یّهم یعطی، فغدوا كلّهم یرجوه، فقال: أین علیّ؟ فقیل: یشتكی عینه... إلی آخر الحدیث. ورواه أیضاً فی كتاب بدء الخلق باب مناقب علیّ علیه السلام: 5 / 22 بروایة سهل بن سعد الساعدی، وباب غزوة خیبر: 5 / 171.

      وروی الحدیث أیضاً مسلم فی صحیحه: كتاب فضائل الصحابة باب فضائل علیّ علیه السلام: 3 / 1440 بأسانید متعدّدة عن عكرمة بن عمّار عن أیاس بن سلمة عن أبیه... وساق الحدیث وفیه قال علیّ علیه السلام:


      أنا الّذی سمّتنی اُمّی حیدره
      كلیث غابات كریه المنظره


      اُوفیهم بالصاع كیل السندره

      ومثله بسنده عن عامر بن سعد بن أبی وقاص عن أبیه. وفی: 4 / 1871 / 33 و 1872 عن أبی هریرة، و: 7 / 121 عن أبی هریرة أیضاً ط العامرة وكذلك بروایة سهل، ورواه البیهقی فی سننه: 6 / 362، و: 9 / 106 و 131 بروایة سهل بن سعد الساعدی.

      ورواه أبو نعیم فی حلیة الأولیاء: 1 / 26 و 62 بروایة سهل بن سعد الساعدی و 66 عن أنس بن مالك، ورواه أحمد بن حنبل فی مسنده: 1 / 99 و 133 و 320 بسنده عن عمرو بن میمون عن ابن عباس، وكذلك فی 331، و: 4 / 51، و: 2 / 384 عن أبی هریرة، و: 5 / 322 و 333 و 353 بسنده عن بریدة: 6 / 8، و: 7 / 21 / 4797 بسندٍ صحیح ط دار المعارف بمصر وص 25 عن ابن عباس ط دار المعارف أیضاً.

      ورواه النسائی فی خصائصه: 5 و 6 باختلافٍ بسیط فی اللفظ بروایة بریدة و 7 و 43 ح 11 و 55 و 58 بروایة عن أبی هریرة ط الحیدریة وكذلك عن سهل بن سعد الساعدی و 61 عن ابن عباس و 15 ط بیروت و 8 ط التقدّم بمصر.

      ورواه ابن سعد فی الطبقات الكبری: 2 / 80 ق 1 و 110 بروایة أبی هریرة ط دار صادر، والاستیعاب لابن عبدالبرّ: 2 / 450، كنز العمّال للمتقی الهندی: 5 / 283 و 284، و: 6 / 394 و 395 باختلاف بسیط فی اللفظ، و: 15 / 101 ح 291 الطبعة الثانیة، الریاض النضرة للمحبّ الطبری: 2 / 185 و 187 و 254 الطبعة الثانیة و 269 بروایة ابن عباس و 270 الطبعة الثانیة، ومسند الطیالسی لأبی داود: 10 / 320 بروایة أبی هریرة، وتاریخ بغداد للخطیب البغدادی: 8 / 5، صحیح ابن ماجة: 12 بسنده عن عبدالرحمن بن أبی لیلی، وبسنده عن ابن سالط عن سعد بن أبی وقاص، و: 1 / 45 ذیل الحدیث 121 و 43 ح 117، وتاریخ الطبری: 2 / 300 بطریقین بروایة بریدة الاسلمی ط الاستقامة، و: 3 / 11 ط دار المعارف.

      ورواه الهیتمی فی مجمع الزوائد: 6 / 150 و 151 بروایة جابر بن عبداللَّه الأنصاری: 9 / 124 بروایة عبداللَّه بن عباس و 222، صحیح الترمذی: 1 / 218، مستدرك الصحیحین: 3 / 38 بروایة جابر الأنصاری و 123 بروایة بریدة الأسلمی و 437 وصحّحه فی الطبعة الاُولی أفست و 125. وفرائد السمطین: 1 / 154 و 253 / 196 عن سهل بن سعد الساعدی و 261 / 201 عن أبی رافع مولی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله و 260 بروایة جابر بن عبداللَّه الأنصاری و 259 ح 200 و 202 أیضاً بروایة جابر الأنصاری و 345 ح 268 و ح 250 بروایة ابن عباس.

      ورواه الطبرانی فی المعجم الكبیر: 6 / 187 / 5950 ط بیروت قال: حدّثنا الحسین بن إسحاق حدّثنا الصلت بن مسعود حدّثنا فضیل بن سلیمان عن أبی حازم عن سهل بن سعد قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یوم خیبر: لأعطینّ الرایة غداً رجلاً یفتح اللَّه علی یدیه. فغدا الناس علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله كلّهم یرجون أن یعطیه الرایة، فقال: أین علیّ؟

      وحدّثنا أبو حازم عن سهل بن سعد قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: الدالّ علی الخیر، قالوا: هو شاكی العین یا رسول اللَّه، قال: ارسلوا به. فاُتی به فبصق رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی عینیه ودعا فبرئ ثمّ رفع إلیه الرایة، فقال: أنفذ ولا تلتفت حتّی تنزل بالقوم فتدعوهم إلیَّ. فنفذ علیّ، ثمّ التفت، وقال: یارسول اللَّه انقاتلهم حتّی یقولوا: لا إله إلّا اللَّه؟ قال: علی رسلك إذا جئتهم فادعهم إلی قول لا إله إلّا اللَّه، فلأن یسلم رجلٌ علی یدك خیرٌ لك من أن یكون لك حُمُر النّعم.

      ومثله فی: 2 / 100 من المعجم الصغیر بروایة جابر الأنصاری، اُسد الغابة لابن الأثیر: 4 / 98، المناقب لابن المغازلی: 176 و 181 / 216 و 217 و 221 بروایة أبی هریرة وح 222 بروایة بریدة الأسلمی: 187. وانظر تاریخ الإسلام للذهبی مجلّد المغازی: 410، المصنّف لابن أبی شیبة: 12 / 63 / 12129 و 71 / 12149، ذخائر العقبی : 86 و 87 عن ابن عباس المناقب للخوارزمی: 103 ط النجف و172 / 207 و 238 ط الحیدریة و 72 بروایة ابن عباس.

      وانظر المغازی للواقدی: 2 / 654، سیرة ابن هشام: 3 / 349 و 350، تاریخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علیّ علیه السلام: 1 / 205 / 147- 251 و عن ابن عباس، و: 1 أیضاً ح 269 بروایة جابر بن عبداللَّه الأنصاری: 1 / 174 / 239 و 240- 243 عن بریدة الأسلمی، و: 1/163 ح 227-231 بروایة سهل بن سعد الساعدی و 157 ح 219- 227 عن أبی هریرة.

      وانظر سنن الترمذی: 5/596/3724، عیون الأثر: 2/132 روایة جابر بن عبداللَّه الأنصاری، أنساب الأشراف للبلاذری: 2 / 93 بروایة أبی هریرة و 106 ط آخر بروایة عبداللَّه بن عباس، ینابیع المودّة: 49 بروایة بریدة الأسلمی و 210 ط اسلامبول و 248 ط الحیدریة و 34 ط اسلامبول بروایة ابن عباس وكذلك فی 38 ط الحیدریة، و: 1 / 153 الطبعة الاُولی ط اُسوة تحقیق السیّد علیّ جمال أشرف و 161 و 162، و: 1 / 33 ط العرفان.

      وانظر أیضاً أسنی المطالب للجزری: 62 بروایة سهل بن سعد الساعدی، اُسد الغابة: 4 / 21 بروایة بریدة الأسلمی، البدایة والنهایة لابن كثیر: 4 / 182 بروایة بریدة الأسلمی: 7 / 337 بروایة عبداللَّه بن عباس، العقد الفرید: 2 / 194، الكامل فی التاریخ: 2 / 149، مروج الذهب: 3 / 14، إحقاق الحقّ: 5 / 400 بروایة جابر الأنصاری و 410 بروایة أبی هریرة و 415 بروایة بریدة الأسلمی، فضائل الخمسة: 2 / 150 و 161 ط دار الكتب الإسلامیة طهران بروایة سهل بن سعد الساعدی، و: 1 / 230 بروایة ابن عباس.

      وانظر كشف الیقین فی فضائل أمیر المؤمنین علیّ علیه السلام 139، الصراط المستقیم للعلّامة البیاضی: 2 / 1 و 62، كشف الغمّة للإربلی: 1 / 230، إعلام الوری للطبرسی: 98، الصواعق المحرقة لابن حجر: 76 ط المیمنیة و125 ط المحمدیة، تاریخ الخلفاء للسیوطی: 172 الإصابة لابن حجر: 2 / 509 بروایة ابن عباس، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: 129، مشكاة المصابیح: 3 / 1719 / 6080، نزل الأبرار للبدخشانی: 43 بروایة أبی هریرة، وبروایة سلمة بن الأكوع فی 44.

      وانظر أیضاً تذكرة الخواصّ لسبط ابن الجوزی: 24 ط الحیدریة بروایة سهل بن سعد الساعدی و 26 و 29 بروایة بریدة الأسلمی، الاستیعاب بهامش الإصابة: 3 / 36 بروایة سلمة بن الأكوع، المسند لأحمد: 5 / 353 و355 و 358 الطبعة الاُولی بروایة بریدة الأسلمی، الكامل فی التاریخ لابن الأثیر: 2 / 149 بروایة بریدة الأسلمی، تلخیص المستدرك للذهبی: 3 / 132 بروایة ابن عباس، كفایة الطالب للحافظ الكنجی الشافعی: 240 ط الحیدریة بروایة ابن عباس و 115 ط الغری، المناقب لابن شهرآشوب: 2 / 293.

      وحدیث الرایة رُوی عن طریق عمران بن حصین فی الروض الأنف للسهیلی: 2 / 229، صبح الأعشی: 10 / 174 وغیرهم كثیر، وبروایة أبی سعید الخدری كما جاء فی الشافی لعلم الهدی:70، تلخیص الشافی للطوسی: 3 / 13 وبروایة ابن أبی لیلی الأنصاری فی دلائل النبوّة لأبی نعیم: 397 ط حیدرآبادی، وبروایة اُمّ موسی فی مسند الطیالسی: 26 ط حیدرآباد، وبروایة سعد بن أبی وقاص فی شرح النهج لابن أبی الحدید: 1 / 256 و 361 الطبعة الاُولی ، و: 3 / 100، و: 4 / 72 ط مصر تحقیق أبو الفضل.

      وروی أبو كریب ومحمّد بن یحیی الأزدی فی أمالیهما، ومحمّد بن إسحاق والعمادی فی مغازیهما، والنطنزی والبلاذری فی تاریخهما، والثعلبی والواحدی فی تفسیریهما، وأحمد بن حنبل وأبو یعلی الموصلی فی مسندیهما، وأحمد والسمعانی وأبو السعادات فی فضائلهم، والأشنهی فی اعتقاده، وابن بطّة فی إبانته من سبع عشرة طریقاً. وروی صاحب كنز العمّال بهامش أحمد عن عمر بن الخطّاب حدیث الرایة فی ح 656 تحقیق المحمودی وفی: 44 و 45 الطبعة الاُولی ، وغیره كثیر، وبروایة عبداللَّه بن عمر كما فی شواهد التنزیل للحافظ الحسكانی: 2 / 903 / 197 تحقیق الشیخ المحمودی، وسمط النجوم: 2 / 461، وغیره كثیر. وهنالك ألفاظ اُخری لحدیث الرایة ورواة آخرون أعرضنا عن ذكرهم لطول المقام، ولو شاء الفرد لأفرد باباً أو فصلاً أو كتاباً خاصّاً لحدیث الرایة كما فعله بعض الأعلام.

    15. هو من الأنصار، ویكنی أبا الولید، واُمه: الفُریعة، خزرجیة، وهو متقدّم فی الإسلام، ولم یشهد مع النبیّ صلی الله علیه وآله مشهداً لأنه كان جباناً، وعاش فی الجاهلیة ستین سنة، وفی الإسلام ستین سنة. (انظر المعارف لابن قتیبة: 312 ط منشورات الشریف الرضی تحقیق ثروة عكاشة).

      وانظر الأبیات الشعریة والّتی قیلت من قبل حسّان بن ثابت بعد أن أذن له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أن یقول فی علیٍّ شعراً. (راجع عمدة القاری للعلّامة العینی: 16/26 وفی كتاب أبی القاسم البصری من حدیث قیس بن الربیع عن أبی هارون العبدی عن أبی سعید، والبحار: 21 / 16، والإرشاد للشیخ المفید: 144 من الفصل 31 الباب 2، نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: 112.

    16. فی (ب): یحسّن.
    17. فی (د): حباه.
    18. فی (أ): رایة القوم فارساً.
    19. فی (د): فذاك محبّ للرسول مواتیا، وفی (ب): محامیاً.
    20. فی (أ): یحبّ إلهاً والإله محبّه.
    21. فی (د): فأقضی بها، دون البریة كلّها.
    22. سبق وأن تمّ تخریج قول عمر بن الخطّاب هذا، ورواه مسلم فی صحیحه: 2 / 449، و: 15 / 176 كتاب الفضائل ح 2405 عن أبی هریرة، قال عمر بن الخطّاب: ما أحببت الإمارة إلّا یومئذٍ. قال: فتساورت لها رجاء أن اُدعی لها. قال: فدعا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علیّ بن أبی طالب... ولم یذكر هذه الزیادة الّتی قالها الشیخ عبداللَّه بن أسعد الیافعی فی كتابه المرهم: 127 (مخطوط). ولسنا بصدد التعلیق علی هذه الزیادة الّتی ذكرها ابن الصبّاغ المالكی وكذلك الشیخ الیافعی بل نحیل القارئ الكریم إلی:

      تاریخ ودمشق ترجمة الإمام علیّ علیه السلام: 1 / 163 رقم 226 و 169 / 233- 236 و 240 و 241 و 247 و 261 و 262 الطبعة الاُولی وح 119 و 282، كنز العمّال: 6 / 393 و 395، و: الطبعة الاُولی و 15 / 102 و 108 الطبعة الثانیة، ومنتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد: 5 / 44 و 45 الطبعة الاُولی ، ومجمع الزوائد: 9 / 120، تذكرة الخواصّ لسبط ابن الجوزی الحنفی: 32 و 33، والسیرة الحلبیة بهامش السیرة النبویة: 3 / 37، والسیرة النبویة لأحمد زینی الدحلان الشافعی بهامش السیرة الحلبیة: 2 / 198 و 199 والمناقب لابن المغازلی: 176 رقم 213 و 179.

      وراجع أیضاً تاریخ الطبری: 2 / 300 و 93، الكامل لابن الأثیر: 2 / 220 و 219، أعیان الشیعة للعلّامة السیّد محسن الأمین: 1/401، سنن النسائی: 5/109/8402 كتاب الخصائص، المستدرك: 3 / 37، تلخیص المستدرك للذهبی: 3 / 37 آخر الصفحة، سیرة ابن هشام: 32 / 216 عن سیرة ابن إسحاق. اُسد الغابة: 4 / 21، البدایة والنهایة: 7 / 349، دلائل النبوّة للبیهقی: 4/209، حلیة الأولیاء: 1 / 62، الروض الأنف: 6 / 507. وانظر المسترشد فی إمامة أمیر المؤمنین علیه السلام للحافظ محمّد بن جریر الطبری الإمامی تحقیق الشیخ أحمد المحمودی: 299 هامش رقم (1) و 300 رقم 112 الطبعة الاُولی ط سلمان الفارسی قم.

    23. عفیف الدین عبداللَّه بن أسعد بن علیّ الیافعی: مؤرّخ وباحث متصوّف، من شافعیة الیمن، نسبته إلی بنی یافع من حمیر، مولده ومنشأه فی عدن (698- 768 ه) صاحب تصانیف كثیرة منها «مرهم العلل المعضلة». (انظر طبقات الشافعیة: 6 / 103 ولكن فیه وفاته (767 ه)، معجم المطبوعات 1952، الدرر الكامنة: 2 / 247، الفوائد البهیة: 33 فی التعلیقات، شذرات الذهب: 6 / 2100).
    24. تقدم تخریج الحدیث والتعلیق علیه فی المصدر السابق، فلاحظ وتأمّل.